تداول العملات الرقمية- الشروط والأساليب

الخيارات

لا يهدف هذا الدليل إلى أن يكون دليل للتداول، وإن كنت ترغب في التداول بالعملات الرقمية، نفترض بأنك متداول مؤهل بالفعل. إن أردت التداول، أي المضاربة قصيرة الأجل بإستخدام العملات الوطنية كأساس، فإن خياراتك هي شركات الوساطة وبورصات المشتقات على الإنترنت. عند وقت كتابة هذا المقال، هناك حوالي 40 وسيط حول العالم يقدمون خدمات التداول بالعملات الرقمية. جميع هؤلاء الوسطاء يقدمون خيار التداول بالبتكوين، وحوالي نصفهم يقدم إمكانية التداول بالإيثيريوم واللايتكوين، وحوالي ربعهم يقدم إما الريبل أو الداش. هذا يعني إن كنت ترغب بالتداول بأكثر من البيتكوين، فإن خياراتك على الأغلب أن تكون محدودة.

تقوم Daily Forex بنشر قائمة بالوسطاء المختارين الذين يقدمون خدمات التداول بالعملات الرقمية.

الرافعة المالية

ذكر سابقاً في هذا الدليل بأن التداول بالعملات الرقمية عالي المخاطرة، وأن قيمة أي منها من الممكن أن تتراجع إلى الصفر تقريباً خلال لحظة. لهذا السبب فإن موضوع الرافعة المالية مهم جداً، والعديد من الوسطاء لا يقدمون خدمات الرافعة المالية على العملات الرقمية. حوالي 40% منهم يقدم رافعة مالية أقل من 10 إلى 1، مع عدد قليل منهم يصل إلى ارتفاع 20 أو 30 إلى 1.

يرجى العلم بأنك في حال تداولت بالعملات الالكترونية مع الرافعة المالية، إن لم يقدم لك الوسيط حماية مضمونة من الرصيد السلبي أو نقاط توقف قوية مضمونة، من الممكن أن ينتهي بك الأمر مديوناً بأكثر مما قمت بإيداعه، وأن تواجه مشاكل قانوينة نتيجة لذلك.

الشراء والبيع

أحد الميزات الرئيسية للتداول هو القدرة على اتخاذ صفقات شراء وبيع على العملات الرقمية. يمكنك تحقيق الربح من خلال توقع ارتفاعها وانخفاضها.

الإنتشارات ورسوم التمويل حتى اليوم الثاني

بما أن العملات الرقمية تعد أصول عالية المخاطر، فإن الإنتشارات والعمولات عادة ما تكون عالية مقارنة بغيرها من الأصول الأقل مخاطرة. هذا يعني بأن التداولات قصيرة الأجل يمكن أن تكون مكلفة نسبياً إن أجري العديد من التداولات. الإنتشارات مرتفعة وعادة ما تكون أكثر من 10$، وعند سعر السوق الحالي، فإن ذلك يمثل رسوم بحوالي 0.24%، والذي يعتبر حاداً. بالإضافة إلى ذلك، يقدم بعض الوسطاء حد أدنى يصل إلى ارتفاع 10 بيتكوين، والذي لا يمكنك من التداول بأقل من حوالي 40,000$ عند الأسعار الحالية. عند الحد الأقصى للرافعة المالية بمقدار 10 إلى 1، سوف تحتاج إلى إيداع مبلغ 4000$ من أجل القيام بتداول واحد بالحد الأدنى. ولكن، هناك وسطاء يقدمون حد أدنى يصل إلى انخفاض 0.10 بيتكوين، أي حوالي 420$ بدون رافعة مالية عند سعر السوق الحالي، والذي يعتبر أرخص بكثير.

معدلات التمويل حتى اليوم الثاني بالمقابل تعتبر منطقية على الأغلب. الرسوم عند 0.07% من قيمة الوضعية باليوم الواحد هي الشائعة حالياً. هذا يعني بأنك إن قمت بفتح وضعية بمقدار 0.10 بتكوين بقيمة 420$، سوف يتم خصم رسوم بقيمة 0.07% من ذلك المبلغ كل يوم تبقي فيه على التداول مفتوحاً (0.29$).

التحليل الأساسي

نعتقد بأنه في حين أن التحليل الأساسي الصحيح يمكن أن يكون أداة مفيدة في التداول المربح، إلا أنه أقل أهمية بكثير بالنسبة لتداولات العملات الرقمية من التحليل التقني. الحصول على التحليل التقني بشكل صحيح يعتبر أمر هام جداً بالنسبة لتداولات العملات الالكترونية، ولكن إن كنت تحصل على التحليل الأساسي بشكل صحيح كذلك، من الممكن أن تكون لديك الثقة السير مع التداول الرابح بمعدلات عالية من حيث المخاطر إلى العوائد (على فرض أن تتأكد من أنك لن تتدمر بسبب وصول رسوم التمويل حتى اليوم الثاني إلى مبالغ مرتفعة جداً من خلال البقاء في التداول لفترة طويلة جداً).

عندما يتعلق الأمر بالعملات المشفرة، فإن التحليل الأساسي محدود نوعاً ما – وهو فعلياً مجرد تحديد ما إن كانت العملة سوف تنجح أو لا في المستقبل طويل الأجل. لا توجد مقاييس سهلة وواضحة يمكن استخدامها لتبرير ذلك القرار، عدى ربما عن العدد الإجمالي للملاك أو الرسملة السوقية وعدد الأعمال التجارية الهامة التي تقبل تلك الدفع بتلك العملة. ما عدى ذلك، سوف يكون من الصعب على أغلب الناس اتخاذ قرار مدروس. إن كانت لديك القدرة على اتخاذ مثل ذلك القرار، فإن ذلك رائع، ولكن إن لم تكن كذلك، فهي ليست بالضرورة نقطة سلبية جداً. يمكنك محاولة التداول بنجاح من خلال التحليل التقني وحده، كما يفعل العديد من المتداولين. العملات الالكترونية

الأخبار الجيدة بالنسبة للمتداولين التقنيين هي أن العملات الرقمية بشكل عام، والبيتكوين بشكل خاص، تتصرف بطريقة تقنية جداً، وعادة ما تحترم مستويات الدعم والمقاومة الواضحة وخطوط النمط الرئيسية. احترام المستويات التقنية أمر منطقي، حيث أنه على عكس العملات الرئيسية التي لديها تدفقات حقيقية وتخريبية من الإقتصاد الحقيقي، فإن التداول بالعملات الرقمية يعتبر مضاربة بالكامل تقريباً وسوف يبقى كذلك حتى تصبح هذه العملات وسيلة صرف واسعة الإستخدام. إلى جانب محاولات القرصنة الإلكترونية والتغيرات الجذرية في بروتوكولات البلوك تشين، لن يكون هناك أي أحداث خارجية تؤثر كثيراً في السعر، بإستثناء إعلانات من الحكومات والبنوك بشأن قواعد جديدة متعلقة بشرعية أو عمليات العملات الرقمية. لهذا السبب، نعتقد بأن البتكوين يمكن أن تكون حلم المحلل التقني، وقد لاحظنا، خلال الأشهر الماضية بشكل خاص، بأن حركات سعر البيتكوين بدت أكثر وضوحاً بعد فحص الرسم البياني للأسعار الماضية، مقارنة بالأدوات الإستثمارية الأخرى في سوق فوركس.

على المستوى التقني، فإن البيتكوين والإيثيريوم هما العملتين الرقميتين الأسهل للتداول. في التداول، يفضل دائماً التداول فقط بأكثر الأدوات المالية سيولةً، وهاتان العملتان هما الأكثر سيولة بين العملات الرقمية. يمكن التداول بالبتكوين بنجاح بإستخدام مستويات الدعم والمقاومة من أجل تحديد الخط المحتمل للحركة وحركة سعر الشمعة لتوقيت الفواصل الزمنية. مكن أن تكون التقلبات المرتفعة جداً من الأمور التي تحتاج إلى نقاط توقف كبيرة، ولكن الحركات التالية عادة ما تون كبيرة بحيث تعمل بشكل جيد. في المقال التالي، سوف نلقي نظرة على بعض استراتيجيات تداول البيتكوين.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.