دليل أساسي للتداول اليومي في فوركس

يجب أن نوضح ما هو التداول اليومي في فوركس. يمكن تعريفه بأنه الجلوس أمام شاشة التداول لفترة مستمرة من الوقت والقيام بالتداولات التي من المفترض أن تغلق فعليا عندما يقوم المتداول بإغلاق الجهاز وإنهاء الجلسة. المتداول اليومي قد يقوم بالمضاربة، ما يعني بأنه يختار التداولات السريعة ذات الأهداف الربحية الصغيرة جداً بما يقل عن 10 نقاط تقريباً، أو قد يكونوا من متداولي الأرجحة، الذين يحاولون اصطياد الحركة اليومية بما يصل إلى 200 نقطة تقريباً. يمكن في كلا الحالتين أن يكون الأمر تداولاً يومياً، في حال تم فتح وإغلاق هذه التداولات في جلسة واحدة.

أعلان
افتح حساب مع شركاتنا لتتداول بثقة !

جرَب الان!

تحدي التداول اليومي 

التداول اليومي صعب للغاية، من الناحيتين التقنية والنفسية. هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تسير بشكل صحيح من أجل تحقيق المال بشكل مستمر لدرجة أنه من السهل الوقوع في الخسارة. أغلبية المتداولين الذين يحاولون التداول بهذه الطريقة غير ناجحين. هذا لا يعني بأنك لا تستطيع النجاح، ولكنه يعني بأن علىك أن تكون ماهراً ومنظماً ومستقراً نفسياً من أجل أن تكون لديك فرصة جيدة للفوز. لا يوصى بأن يقوم المتداولون الجدد بالتداول اليومي. التداول اليومي في فوركس شائع جداً لأنه مثير بسبب أنه قد يحتوي على الكثير من الحركة، وبسبب أنه من السهل رؤية جميع الحركة السعرية اليومية والاعتقاد بأن هذه الحركة يمكن أن تحول إلى الكثير من الأرباح.

المتداول الماهر قد يكون قادراً على القيام بهذا الأمر، ولكن الأمر ليس بالسهولة التي يبدو علىها. ينصح المتداولين الجدد بأن يبدؤوا بالتداول عن طريق الوضعيات أو التداول المتأرجح، والذي يعتبر أسهل بكثير من حيث الحصول على الربح من السوق، ومن أجل بناء المهارة التداولية في الأثناء. عندما يقومون ببناء الكفاءة، يمكنهم عندها الانتقال إلى التداول اليومي إن رغبوا بذلك. إن كنت سوف تقوم بالتداول اليومي، سوف تحتاج لأن تكون منظماً ومنهجياً بشأن كيفية القيام بذلك. سوف أقوم بتوضيح دليل يفسر كيفية قيامك بهذا الأمر. سوف تحتاج إلى تخطيط العديد من الأمور قبل بداية التداول.

المتداول اليومي قد يقوم بالمضاربة، ما يعني بأنه يختار التداولات السريعة ذات الأهداف الربحية الصغيرة جداً بما يقل عن 10 نقاط تقريباً

خطة التداول اليومي 

في البداية، قرر أي ساعات سوف تقوم بالتداول بها. تحتاج لأن تكون هادئاً وفي مكان لن يتم فيه مقاطعتك وفي المكان الذي تكون مرتاحاً فيه. عندما تقوم بالتداول اليومي، القدرة على الدخول والخروج من التداولات بشكل سريع يعد أمراً أساسياً، ولذلك يجب تجنب أي مؤثرات أو مشاكل خارجية.

قبل أن تبدأ بالتداول، علىك التحقق من جدول أعمال لترى إن كان هناك أي بيانات مهمة سوف بشأن العملات التي سوف تتداول بها. تذكر بأنك عندما تنظر إلى نقاط توقف الخسائر التي قد لا تكون بأكثر من 10 أو 40 نقطة، فإن البيانات الاقتصادية غير المتوقعة قد تحول التداول الممتاز إلى تداول خاسر في جزء من الثانية. هل هناك أي فائدة في البقاء مكشوفاً جداً لنقاط توقف خسائر عشوائية تجعل من التداول عملية مقامرة؟ على الأرجح لا، ولذلك قم بالخروج من التداولات القريبة من نقاط توقف الخسائر قبل أن يتم الإعلان عن هذه الأخبار.

عندما تقوم بالتداول اليومي، القدرة على الدخول والخروج من التداولات بشكل سريع يعد أمراً أساسياً، ولذلك يجب تجنب أي مؤثرات أو مشاكل خارجية.

ربما يكون من الأفضل أن تستعد للتداول بأي من أزواج العملات الرئيسية الأربعة، وهي: اليورو/الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي والدولار الأمريكي/الين الياباني والدولار الأمريكي/الفرنك السويسري. قبل أن تبدأ بالتداول، علىك النظر إلى الرسوم البيانية طويلة الأجل وتعلىم أي خطوط نمط ومستويات دعم ومقاومة قد تكون بالقرب من السعر الحالي. إن كان هناك زوج من العملات كان نشطاً ومتوجهاً أكثر من غيره مؤخراً، عندها يجب التركيز علىه، خصوصاً إن كانت هناك أخبار ذات تأثير عالي مجدولة لأحد أو، بشكل أفضل، كلا طرفي الزوج.

ثانياً، بالاعتماد على الوقت الذي سوف تقوم بالتداول خلاله من اليوم، من الجيد أن تضع خطوط على الرسم البياني توضح الارتفاعات والانخفاضات للجلسة السابقة، خصوصاً تلك التي تبرز كنقاط تغير. بعض المتداولين يفضلون كذلك تحديد افتتاحيات الجلسة، ولكني شخصياً أعتقد بأنها أقل أهمية بكثير. الإستراتيجية الجيدة للتداول اليومي سوف تتضمن المرونة والاستفادة من الوجود المستمر مقابل الشاشة لتحديد نقاط الدخول ذات المخاطرة الأقل مع نقاط توقف الخسائر. الجزء الآخر من إستراتيجية التداول اليومي سوف تتضمن الاستعداد للخروج من التداول بسرعة في حال تحول ضدك، من دون التسرع في القيام بذلك.

مثال على التداول اليومي 

كمثال، الرسم البياني التالي أخذ من جلسة يوم الثلاثاء الماضي. كنت أفكر بالتداول بزوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي إبتداءاً من جلسة لندن. أثناء تجهيزي، قمت بتحديد الارتفاع والانخفاض خلال جلسة طوكيو بخطوط زهرية:

كان النطاق كبيراً بشكل غير عادي بالنسبة للجلسة الآسيوية، وكانت افتتاحية لندن (الظاهرة من خلال الخط الأخضر الأفقي) في منتصفه تماماً.

هذا مؤشر على أنه سوف يكون من الصعب الاختراق خارج النطاق الآسيوي، وبالتالي فإن الإستراتيجية المربحة للتداول اليومي هنا كانت البحث عن تلاشي (التداول ضد) الخطوط الزهرية. من خلال النظر إلى الخطوط الزهرية، من الممكن أن نرى بأن الخط الزهري الأسفل يبدو أكثر صلابة من الخط الأعلى، حيث إنه أحترم 3 مرات خلال الجلسة الآسيوية.

السبب الآخر الذي يجعل ذلك الانخفاض مثيراً للاهتمام هو أنه كان على بعد 10 نقاط فقط فوق الدعم الرئيسي طويل الأجل عند 1.5750، والذي كان كذلك رقماً هاماً من الناحية النفسية. لجميع هذه الأسباب، كان من المنطقي البحث عن تحول في السعر هناك للقيام بتداول طويل محتمل. على بعد أكثر من ساعة بقليل من افتتاحية لندن، وصل السعر إلى أدنى مستوى خلال الجلسة الآسيوية، وتحول بشكل سريع، معطياً تداولاً طويلاً جيداً. لاحظ بأن شمعة التحول على الرسم البياني لخمس دقائق في الأسفل كان من السهل مشاهدتها كما يلي:

1. ارتدت بشكل سريع وقوي من على الانخفاض.

2. كانت الشمعة التصاعدية القوية الأولى بعد كامل التحرك للأسفل.

3. لم تلامس أي من خطوط المعدلات المتحركة في إشارة إلى أن السعر أصبح "ممتد بشكل مفرط" و قد حان وقت العودة السريعة في الاتجاه الطويل.

4. دخلت في وضعية طويلة عندما اخترق السعر فوق ارتفاع تلك الشمعة. هذا التداول أعطر حد أقصى بمقدار 38 نقطة مقابل مخاطرة بمقدار 7 نقاط، والذي يعتبر معدل مخاطرة إلى ربح جيد. واحتمالية تحقيق تداولات بهذا النوع من المعدل هي ما تجعل التداول اليومي مجدياً.

من المنطقي البحث عن تحول في السعر هناك للقيام بتداول طويل محتمل

ما أهمية شركة التداول في للتداول اليومي؟ 

تعتبر ايضا شركة التداول الجيدة هي إحدى أدوات المتداول اليومي التي من الضروري ان تكون على أعلى مستوى من النزاهة والشفافية، حيث ان المتداول اليومي يقوم بفتح عدد كبير من العقود يوميا، وذلك ما يدفع المتداول اليومي إلى البحث عن أفضل شركات تداول في سوق الفوركس، حيث تمثل الفروقات السعرية المنخفضة وعدم وجود فوائد ربوية أهمية كبيرة عن المتداول اليومي، هذا الى جانب أهمية وجود ترخيص قوي لشركة الفوركس.

ما أهمية شركات تداول قانونية في سوق الفوركس؟ 

منذ أن أصدرت CFTC (لجنة تجارة السلع الآجلة) تشريعاتها المتضمنة شركات تداول قانونية في الولايات المتحدة والمتداولين بين مؤيد ومعارض لفكرة الرقابة على الأسواق المالية، حيث يفضل الكثير أن تتمتع الاسواق المالية بحرية مطلقة غير مراقبة من قبل أي هيئة حكومية، ويفضل البعض الاخر الرقابة القانونية، حيث ان حجم السيولة المتداولة في سوق الفوركس كبير للغاية مما يسمح للكثير من المحتالين لاستغلال عديمي الخبرة في الأسواق المالية.

ولكن مع ذلك عندما نفكر في الأمر منطقيا نرى ان جميع الاطراف محقين فيما يدعون، حيث تمثل الرقابة القانونية على الأسواق المالية أهمية كبيرة تحد من شركات التداول المحتالة وتوعية المستثمرين حول ذلك، لكن مع ذلك تفرض الجهات الرقابية قوانين وانظمة صارمة تحد من حرية التداول، ومن جهة أخرى، التداول مع شركات تداول قوية ذات سمعة طيبة من خلال حرية الرافعة المالية الكبيرة قد يكون مفيد لبعض المتداولين، ولكنه تداول غير قانوني قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة على رأس المال، وذلك في حال اعلان الشركة افلاسها، حيث من أهم ما يميز شركات التداول القانونية هي انها تقوم بفصل اموال العملاء عن أموال شركة التداول.

لكن يجب ان تعلم ان أي قطاع يتضمن نفس حجم الأموال المتداول بها في فوركس، فإنه سوف يجذب المحتالين. وخصوصاً أن كل شيء يحدث على الإنترنت. الاستثمار الأولي لا يجب أن يكون كبيرا، ولا يوجد اختبار دخول. إذاً، في نهاية اليوم، عبارة "أيها المشتري احذر" تبقى صحيحة في هذه الحالة أيضاً. إلا أن تدخل الحكومة ومجيئ شركات تداول قانونية، أدى إلى تقليل عدد المحتالين حيث انحدروا إلى أسفل الكوم، حيث مكانهم المناسب.

الخلاصة 

نظرت إلى أزواج العملات الرئيسية الأربعة وجدول أعمال، وقررت التركيز على زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي خلال ذلك اليوم. نظرت إلى أدنى مستوى خلال الجلسة ومستوى الدعم الرئيسي وذهبت إلى ارتداد بناءاً على شكل الشمعة والمعدلات المتحركة. إن قام السعر بدلاً من ذلك بالاختراق إلى ما دون انخفاض الجلسة الآسيوية، وتراجع وبعد ذلك بدأ بالتحرك للأسفل بشكل قوي، لكنت نظرت إلى الوضعية القصيرة. الخطوط الزهرية تعد نقاط محورية، ولكن يمكنك التداول ضدها أو التداول مع الاختراق بعدها، بالاعتماد على ما تخبرك الحركة السعرية.

التداول اليومي الناجح يعتمد على النظر إلى الصورة الكبيرة والمرونة، وبعد ذلك تحديد المواقع التي تحتوي على مخاطرة بمقدار 10 نقاط أو أقل، هناك فرصة للربح بمقدار 30 أو 40 نقطة على الأقل. التقاط التحول عند الانخفاض أو الارتفاع خلال اليوم في وقت مبكر من جلسة رئيسية بالنسبة لزوج فوركس قد يكون طريقة جيدة لتحقيق هذا الأمر، الدخول مقابل شمعة تحول صغيرة ذات مخاطرة منخفضة مع نقطة توقف خسائر على الجانب المقابل منها.

الأسئلة الشائعة 

ما هو التداول اليومي؟

التداول اليومي هو الدخول عمليات تداول كل يوم مرة واحده على الاقل.

ما هي الشركات القانونية؟

الشركات القانونية هي الشركات المرخصة من قبل جهات رقابية قوية.

ما هي أفضل منصة تداول؟

أفضل منصة تداول هي منصة MT4 وهي متوفرة لدي كل شركات التداول القانونية.

ما هي أفضل طريقة لاختيار شركات التداول القانونية؟

أفضل طريقة لاختيار شركات تداول قانونية هي عن طريق مشاهدة ما اذا كانت شركة التداول مرخصة او لا، فاذا كانت مرخصة فهي تكون قانونية، واذا لم تكن مرخصة فهي تكون غير قانونية.

محمد شلبي
خبير في أسواق المال العالمية سوق الفوركس وسوق تداول الأسهم منذ عام 2008 محترف في إدارة وبناء استراتيجيات التداول، عمل سابقًا في الفترة بين عام 2010 الى 2015 في العديد من الموقع وشركات التداول الكبرى في صناعة التداول.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.