كيف تختار وسيط وحساب فوركس إسلامي

من غير المفهوم بالكامل لماذا يعتبر بعض الوسطاء في فوركس مقبولين من قبل المسلمين، في حين أن البعض الآخر ليسوا كذلك. السبب هو بسيط في الواقع. القانون الإسلامي يمنع أي نوع من الربا، مما يعني المعاملات المالية التي تتضمن على فوائد سواءاً تدفع أن تستلم. إذا ما أبقيت على تداول فوركس مفتوحاً بعد فترة معينة من الوقت، والتي عادة ما تكون الساعة الخامسة عصراً بتوقيت نيويورك، إما أن تتلقى أن تدفع شيء صغير من الفائدة على التداولات المفتوحة، والذي يكون بناءً على الفروقات بين معدل الفائدة الحالي للسوق الذي يشكل زوج العملات التي يتم التداول بها. وهذا الأمر غير مقبول وفقاً للشريعة الإسلامية.

مع ازدياد عدد المجتمع الإسلامي العالمي خلال العقود الماضية، كان هناك تجاوب متنامي ضمن الخدمات المالية حول العالم لتوفير منتجات وخدمات مالية تتماشى مع الشريعة الإسلامية. على سبيل المثال، الكثير من البنوك الأوروبية والأمريكية تقدم الآن حسابات بنكية إسلامية، ورهونات عقارية إسلامية، إلخ. حلول مبتكرة ومباشرة تقدم لتجنب دفع أو تلقي الفوائد.

الأمر نفسه مع وسطاء فوركس، وهناك الكثير من وسطاء فوركس الذين يقدمون الفوركس الحلال وحساب فوركس إسلامي وهي حسابات متماشية مع الشريعة الإسلامية والتي لا تحتوي على فوائد أو دفعات على التداولات المفتوحة بعد المساء. حتى إن كنت متداولاً يومياً، عليك أن تفتح حساب فوركس إسلامي إذا ما أردت أن تتماشى مع الشريعة، في حال تركت تداولاً مفتوحاً بالخطأ وبالتالي تقوم بالخطأ بمخالفة الشريعة الإسلامية.

ما هو الثمن الذي تدفعه؟

كما يمكن أن تتوقع، في حساب فوركس إسلامي، سوف يكون على الوسطاء العثور على طريقة لتعويض المال الذي كانوا يحققونه من وراء الرسوم المسائية، والتي دائماً ما تكون لصالح الوسيط. يتم ذلك الأمر في العادة من خلال فرض إما رسوم شهرية ثابتة، أو من خلال انتشارات أوسع قليلاً. الانتشار هو الفرق بين أسعار الشراء والبيع التي تسعر للوسيط عند أي وقت لنفس زوج العملات، وتشكل عمولة تدفعها للوسيط.

الأمر الإضافي الوحيد الذي عليك القيام به من خلال اختيار حساب فوركس إسلامي هو البحث عن أسعار الوسطاء بعد المساء ومقارنتها بما يطلبونه بالمقابل. ليس من السهل دائماً العثور على أسعار الوسيط بعد ساعات المساء ولذلك قد يكون عليك التواصل معهم للحصول على قائمة بأزواج العملات وسؤالهم عن أسعار ساعات ما بعد المساء التي يفرضونها، حيث أنها من الممكن أن تتغير قليلاً من يومٍ لآخر. عندما تكون لديك هذه الأرقام، قارنها بالمبلغ الذي سوف تتجنب دفعه بشكل شهري مع الرسوم الإضافية للانتشارات التي يعرضون فرضها. إن وجدت بأن وضعك سوف يكون أسوء، عليك أن تبحث عن عرضٍ أفضل.

في الواقع هناك القليل من وسطاء فوركس الذين لا يطلبون رسوم إضافية على الإطلاق من أجل حساب فوركس إسلامي والحسابات المتوافقة مع الشريعة أو الحسابات الخالية من الفوائد. إن كنت تستطيع العثور عليهم، قم بفحص انتشاراتهم بشكل دقيق وتحقق ما إذا كانت مناسبة. في تلك الحالة، فإنهم يقدمون عرضاً ممتازاً، حيث أن أحد أسهل الطرق لتحقيق الأرباح في فوركس هي ترك الوضعيات الرابحة مفتوحة لفترة طويلة، ولن يكون عليك دفع أي رسوم مسائية للقيام بذلك.

كما هو الحال مع جميع وسطاء فوركس، عليك أن تتأكد من أن ودائع حساب الفوركس الإسلامي سوف تكون آمنة وأنها مغطاة بشكل كافي من قبل برنامج تأمين ودائع مدعوم من الحكومة. عليك أيضاً أن تتحقق من أنهم سوف يقدمون لك عمليات تنفيذ سريعة وجيدة وأن لديهم خوادم لا تغلق عندما يكون السوق نشطاً للغاية. أمان ودائعك يجب أن يكون الأمر الأهم، ولكن عليك أن تكون قادراً على التداول بشكل فعال كذلك. عندما تجد الوسيط الذي يمكنه أن يوفر كل ذلك، سوف تكون متهيئا لفرص حقيقة للحصول على الأرباح من سوق فوركس.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.