مؤشر ناسداك المركب - Nasdaq

مؤشر الناسداك "Nasdaq" وكيفية تحديد الفترات التي يكون فيها هو المنطقة الأقوى في السوق.

يجب أن يتم إتباع الخطوات مرة واحدة في كل أسبوع لتحديد قوة مؤشر Nasdaq ، بعد إغلاق الجلسة التداولية الأخيرة للأسبوع. العملية بالكامل يجب أن تستغرق بضع دقائق. الإشارات الناتجة عند هذه الأوقات تحمل للأسبوع التالي بالكامل، حتى تتم عملية الإحتساب التالية. فيما يلي الإجراءات التي تتضمنها العملية:

1. عند نهاية كل أسبوع، أحصل على مستويات الإغلاق لـ Nasdaq Composite و مؤشر أسهم نيويورك. هذه المعلومات متوفرة على Barron’s، و في الصفحات المالية لأي صحيفة رئيسية، و تقريباً على أي موقع له علاقة بسوق الأسهم.

2. قم بتقسيم مستوى الإغلاق الأسبوعي لمؤشر Nasdaq Composite على مستوى الإغلاق الخاص بمؤشر سوق أسهم نيويورك للحصول على معدل القوة النسبية لمؤشر Nasdaq/NYSE. على سبيل المثال، بتاريخ 22 أبريل 2005، أغلق مؤشر Nasdaq عند 1932.10 و أغلق مؤشر سوق أسهم نيويورك عند 7015.85. المعدل الأسبوعي بالتالي هي (1932.10 / 7015.85) = 0.2754.

3. في كل أسبوع، قم بحساب معدل النسب الأسبوعية للأسابيع العشر الأخيرة التي قمت بحسابها، حسب النقطة 2. للقيام بذلك، تقوم بإضافة النسب للأسابيع العشر الأخيرة و تقسم المجموع على 10. عند الأسبوع الحادي عشر، تقوم بطرح الأسبوع الأبعد بحيث تبلغ المجموع بشكل دائم و بعد ذلك تقوم بأخذ معدل الأسابيع العشرة الأخرية في حساباتك. و هذا يسمى "المعدل المتحرك". في حال إزداد مؤشر Nasdaq النسب الأسبوعية سوف تزداد بشكل أسرع من مؤشر سوق أسهم نيويوركم. و في حال خسر سوف تنخفض القوة في العلاقة مع سوق أسهم نيويورك.

4. قارن القراءة الأحدث لنسبة القوة النسبية لمؤشر Nasdaq/NYSE بمعدلها المتحرك للعشر أسابيع. في حال كانت نسبة القوة النسبية الأسبوعية أكبر من المعدل المتحرك للعشر أسابيع (مثلاُ، إذا كان المعدل الأسبوعي الأخير عند 0.2750، و المعدل المتحرك لـ 10 أسابيع عند 0.2746)، ضع بالإعتبار أن يكون Nasdaq هو الذي يقود مؤشر سوق أسهم نيويورك في القوة النسبية. و يأتي هذا الأمر في العادة بتبعات إيجابية لسوق الأسهم. في حال كانت نسبة القوة النسبية الأسبوعية أقل من المعدل المتحرك للعشر أسابيع (مثلاً، النسبة هي 0.2745 و المعدل للعشر أسابيع هو 0.2750) ضع بالإعتبار أن مؤشر سوق أسهم نيويورك هو المنطقة الأقوى في السوق. و لكن هذا لا يعني بالضرورة تبعات تنازلية، و لكنه يشير إلى أن المناخ السوقي المفضل ليس مؤثراً، على الأقل بناءاً على هذا المؤشر.

الجدولة التالية في الجدول 1-3 هي فرضية، بناءاً على بحث رجعي يوظف المعلمات المحددة في الأعلى، و لا يمثل الأداء الحالي للفترة الكاملة. الإفتراض هو أن المستثمرين سوف يستمثرون في الأسهم فقد خلال الفترات السوقية المفضلة (نسبة معدل Nasdaq/NYSE أعلى من المعدل المتحرك للعشر أسابيع) و سوف يقوموا بالتكييش في الأوقات الأخرى. لا يتم تحديد أي مخصص للعمولة و غيرها من مصاريف العمليات أو للضرائب. و لا يتم تحديد مخصصات لعوائد الفوائد أثناء الوضع النقدي أو للدفعات المشتقة أثناء الوجود في الأسهم.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.