كيف تختار أفضل مزيج من مؤشرات فوركس؟

بقلم: حسام زيدان

من أهم الأمور التي يجب على المتداول في سوق فوركس أن يهدف لها هو انتقاء أفضل مجموعة من مؤشرات فوركس، و التحدي هو دمج المؤشرات هذه بطريقة ذكية. هذا يعني أن المؤشرات يجب أن تعطي أنواع مختلفة من المعلومات عن السوق و أن تؤكد كل واحدة منها الأخرى و أن لا تعيد بعضها البعض.

عندما توفر اثنتين أو أكثر من مؤشرات فوركس معلومات مطابقة عن الأسعار، فإن هذا لا يساعد في تحسين التداول، و في حين أن المتداولين في فوركس يطلقون على هذا الأمر "تأكيد الإشارة"، فقد تكون في الحقيقة نفس نوع البيانات، و يجب أن يطلق عليها "تكرار" بدلاً من "تأكيد". عندما يكون هناك مخاطرة بالمال، يصبح الأمر هاماً...

إن كنت تختار مؤشرات التحليل الفني بشكل عشوائي، فمن المرجح أنك سوف تختار بعض المؤشرات المبنية على دراسات متشابهة. كيف يمكنك تجنب هذا؟  بدايةً، يجب على المتداولين أن يعرفوا ما هي أنواع مؤشرات فوركس التي يستخدمونها. و هناك فئات عامة للمؤشرات، و هي:

  • مؤشرات النمط.
  • مؤشرات الحجم.
  • مؤشرات النشاط.
  • مؤشرات التقلب.
  • مؤشرات الدوران.

يجب على المتداولون تجنب استخدام الكثير من مؤشرات فوركس من نفس الفئة. كما أن هناك طريقة بسيطة لتحديد المؤشرات المشابهة، حيث أنه من خلال تثبيت المؤشرات المختارة على جدول معين، سوف تتمكن من رؤية نمط مشابه لسلوك المؤشرات، فإذا ما ارتفعت و هبطت بنفس الفواصل تقريباً، فمن المرجح أنها تقدم بيانات متشابهة.

هذا مثال على مؤشرات فوركس التي تقدم نفس البيانات:


مؤشرات فوركس التي تقدم نفس البيانات

لاحظ أن مؤشر Momentum و مؤشر RSI و المذبذب النهائي يتصرفان كلاهما في نمط مميز متشابه. للحصول على إشارات ذات جودة، يجب أن تختار أحد المؤشرات الثلاثة و أن تستثني البقية.

هذا مثال على مؤشرات فوركس التي تقدم بيانات مختلفة:

مؤشرات فوركس التي تقدم بيانات مختلفة

مؤشر RSI هو مؤشر Momentum (النشاط)، و مؤشر MACD مؤشر نمط، في حين أن مؤشر الحجم ينتمي إلى فئة مؤشرات الحجم. و يمثل كل من هذه المؤشرات السعر من منظور مختلف، بشكل يوفر دراسة مركبة للسوق.

تستعمل هذه القواعد البسيطة بشأن اختيار أفضل مجموعة من مؤشرات فوركس، من قبل الخبراء في التداول في أسواق فوركس للقيام بدراسة سوقية و تداولات ذات جودة عالية.