ما هي عملية إعادة التسعير؟

عملية إعادة التسعير في عالم فوركس تعني أن الوسيط الذي تتعامل معه لا يستطيع أو لا يريد أن يعطيك عملية التداول بناءاً على السعر الذي قمت بتحديده. يحدث هذا الأمر في العادة في الأسواق السريعة، عادة بالقرب من أوقات الإعلان عن أخبار هامة أو نوع من الصدمة للنظام. جوهرياً، أنت تقرر أن تشتري أو تبيع زوج معين من العملات عند سعر معين، و تقوم بالضغط على الزر للقيام بذلك. عندما يتلقى الوسيط هذا الأمر، قد يكون السوق تحرك بشكل سريع يمنع من تنفيذ الأمر عند السعر المحدد، عندها يظهر إعلان إعادة التسعير على منصتك من أجل إعلامك بأن السعر قد تحرك، و يعطيك الفرصة لكي تقرر ما إذا كنت سوف تقبل بالسعر الجديد، و الذي يكون دائماً تقريباً أسوء من السعر الذي طلبته. و لهذا، يسألك وسطاء فوركس بشكل مستمر عن قرارك قبل تنفيذ العملية.


ما هي مسببات إعادة التسعير في فوركس؟


كما ذكرنا سابقاً، تتحرك الأسواق عادةً بشكل سريع جداً، و لكن من الممكن أيضاً أن تتحرك فجأة بشكل أسرع، عندما يتم الإعلان عن الأخبار الهامة. و هذا يجعل من الصعب جداً على الوسيط أن يقوم بتنفيذ الطلب عند السعر الذي طلبته، و الوسيط الذي تتعامل معه لديه وسيط خاص به يتعامل معه، و يمكن لما يسمى "بركة السيولة" أو "وسيط الوسيط" أن يقوم بسحب الطلب، أو رفع السعر أو أن يرفض الإعتراف بأي شيء إذا ما أردت ذلك. يرى الوسيط بأن السعر المتوفر ليس هو السعر الذي طلبته، و يحذرك بأنك سوف تحصل على تعبئة أسوء مما طلبت.


كيف تحمي نفسك من إعادة التسعير ؟


من السهل أن تحمي نفسك من إعادة التسعير عندما تتعامل مع وسيط قوي. عندما تقوم بوضع طلب محدد، فأنك تُعلِم وسيطك بأنك على إستعداد بأن تقوم بوضع الطلب عند سعر محدد أو سعر أفضل منه. و هكذا، تخبرهم بشكل مسبق بأنك لن تقوم بدفع أكثر من السعر المحدد مقابل عملية التداول في فوركس، و أنك مستعد أن تلغي عملية التداول أن لم تتم وفقاً لهذه المعطيات.


عمليات إعادة التسعير تعتبر شائعة في أسواق معينة، و تعتبر جزءاً من أي مهنة في أسواق فوركس. و لكن إن تبين لك بأن وسيطك في فوركس يقوم بإعادة التسعير بشكل متكرر (خصوصاً خلال الأسواق السريعة)، فمن المرجح أن وسيطك يعاني من قلة في السيولة. في هذه الحالة، قد يكون من الأفضل أن تغير هذا الوسيط. و لكن إن وجدت عمليات إعادة التسعير خلال أوقات تقرير العمالة الغير زراعية، يجب أن تعطي الوسيط فرصة، حيث أن جميع الوسطاء يتعرضون للكثير من الضغط خلال هذه الفترة.