ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار صرف العملات اليومية؟

آدم ليمون

سوف فوركس هو عبارة عن آلية معقدة مبنية على عدد مختلف من العوامل التي قد تؤثر على نجاح أو فشل عملية تداول معينة. سوف نلقي الضوء في هذا المقال على بعض العوامل التي قد تؤثر على أسعار صرف العملات اليومية. إذا كنت جديداً في فوركس، فعليك أن لا تقم بأية خطوة إضافية قبل فهم هذه الأمور الأساسية عن تجارة العملات. و إذا كنت تمارس التداول منذ مدة، ربما عليك أن تذكر نفسك بالمؤثرات الموجودة في السوق التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على أسعار صرف العملات، في حال غفلت عن إحداها.

تخبرك أسعار الصرف بمدى قيمة عملتك بالعملة الأجنبية. فكر في الأمر باعتباره السعر الذي يتم تحصيله مقابل شراء تلك العملة. متداولو العملة الأجنبية يقررون سعر الصرف لمعظم العملات. يتداولون العملات 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. اعتباراً من عام 2016، يتم تداول هذا السوق بمبلغ 5.1 تريليون دولار يومياً.

تتغير الأسعار باستمرار للعملات التي من المرجح أن يستخدمها الأمريكيون. وهي تشمل البيزو المكسيكي والدولار الكندي واليورو الأوروبي والجنيه البريطاني والين الياباني. تستخدم هذه الدول أسعار صرف مرنة. لا تتدخل الحكومة والبنك المركزي بنشاط للحفاظ على سعر الصرف الثابت. يمكن أن تؤثر سياساتهم على المعدلات على المدى الطويل. بالنسبة لمعظم البلدان، لا يمكن للحكومة التأثير على أسعار الصرف فقط أو تنظيمها.

يجب أن تخطط لقيم سعر الصرف عندما تسافر للخارج. عندما يكون الدولار الأمريكي قوياً، يمكنك شراء المزيد من العملات الأجنبية والاستمتاع بالرحلة أكثر بأسعار معقولة. إذا كان الدولار الأمريكي ضعيفاً، فستكلف رحلتك أكثر، لأنه لا يمكنك شراء أكبر قدر ممكن من العملات الأجنبية. نظراً لاختلاف سعر الصرف، فقد تجد أن تكلفة رحلتك قد تغيرت منذ أن بدأت التخطيط لها. إنها إحدى الطرق التي تؤثر بها أسعار الصرف على أموالك الشخصية.


اختلافات الأسواق


يعتبر الكثير من المتداولين سوق فوركس كقدر كبير تُصهر فيه جميع التطورات الدولية، بسبب عدم وجود أي سوق آخر يتجاوب مع هذه التطورات بشكل أكبر و أسرع من سوق فوركس. بالإضافة إلى أن فوركس يعرض عدد من الاختلافات عن الأسواق الأخرى، مثل سوق الأسهم والسلع. على سبيل المثال، فإن سوق فوركس لا يقام في منطقة مركزية تقوم بعرض أسعار صرف العملات اليومية، فعوضاً عن ذلك، تحدث جميع المعاملات عن طريق إما المكاتب أو الهاتف أو الشبكات الإلكترونية أو السوق البنكي.


قطاع التكهنات 


سوف تكتشف بأن هناك سببين رئيسيين ينتجان عوائد يومية ضخمة في فوركس تصل إلى حوالي 3 بليون دولار يومياً. قطاع التكهنات مسؤول عن حوالي 95% من المعاملات التي تجري في فوركس، و التي تتم من أجل الربح فقط. هذا العنصر، الذي يتضمن البنوك الاستثمارية و البنوك الضخمة و الشركات و الأفراد، يشكل كشف اصطناعي للمعدلات باستخدام أسعار صرف العملات اليومية لإنتاج الأرباح من حركة الأسعار.


بالنتيجة، قد تتفاجئ عندما تكتشف أن أغلبية التداول في فوركس هي ذات طابع تكهني فقط. في الواقع فإن احتياجات تحويل العملات في الدول و الأعمال، تنتج نسبة قليلة فقط من النشاط الكلي للسوق وتأثيرها على أسعار صرف العملات.


القطاع الأجنبي


القطاع الأجنبي مسؤول عن الـ 5% المتبقية من معاملات فوركس، و هو ينتج عن قيام الأعمال العالمية ببيع و شراء المواد و المنتجات في الخارج، بالإضافة إلى احتياجات تحويل العملات. يتضمن هذا القسم من المتداولين: شركات الاستيراد و التصدير و الحكومات و غيرها من المستثمرين الذين يحتاجون إلى عمليات تحويل العملات.


أداء أعمال هذه المنظمات يتأثر بشكل مباشر بالحركة المتذبذبة لعملاتها المحلية، مقابل العملات الخارجية ، أو الأعمال التي تستعمل أسعار صرف العملات اليومية.


الأحداث الاقتصادية الجارية


العوامل الاقتصادية تتضمن الأوضاع الاقتصادية و صنع السياسات. على سبيل المثال، من الممكن أن تؤثر حكومة ما بشكل مباشر في سعر الفائدة المعروض من قبل بنكها المركزي من خلال تقديم سياسات مالية جديدة. قد تكون لهذه الأمور تأثيرات رئيسية على عملاتها، لأن المستثمرين يعمدون إلى تتبع العملات ذات العوائد العالية. إذا تم الإعلان عن مثل هذا الأمر، يمكنك مراقبة التأثيرات على العملة ذات العلاقة من خلال متابعه تحليلات الفوركس الأساسية.


التأثيرات السياسية


إذا ما حصل هناك عدم استقرار سياسي أو ثورة في أحد البلدان، فإن ذلك سوف يكون له تأثير سلبي كبير على اقتصاد تلك البلد و عملتها، ومثال على ذلك الثورات التي تحدث في الشرق الأوسط، وخاصة ثورة 25 يناير في مصر. وجراء ذلك، تزيد التطورات من النفور عن المخاطرة، وسوف تلاحظ بالتأكيد انخفاض قيمة العملة المتأثرة مقابل العملات الأخرى من خلال دراسة أسعار صرف العملات اليومية.


مقالات أخرى قد تهمك أيضاً:


• كيف يساعد التحليل الاساسي في تحليل حركة سعر العملة؟


• ما هو دور أخبار الفوركس بالنسبة لـ المتداولين؟


• ما هو دور أخبار الفوركس بالنسبة لـ المتداولين؟


• كيف يؤثر سعر الفائدة على سوق العملات العالمية

 

آدم ليمون

آدم هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.