نداء الهامش في فوركس

الوجود في منطقة نداء الهامش (مارجن كول - Margin Call)، هو كما لو أنه طلب منك الحضور إلى مكتب المدير في المدرسة. فأنت تعلم بأن هذا الأمر لا يحتوي على أخبار جيدة. يحتوي سوق فوركس على نداء الهامش كما هو الحال في سوق السلع، و الكثير غيرها من الأسواق المتاجرة بالهامش. عندما تقل الأموال في حساب المتداول في فوركس، تقوم شركة الفوركس بالاتصال بالمتداول تحت عنوان نداء الهامش من أجل زيادة الأموال في حسابه.

بشكل عام تكون شركة الفوركس على استعداد أن يقوم بالمخاطرة فيما يتعلق بالوضعيات المفتوحة للمتداول، و لكن، على المتداول أن يتحمل مسؤولية التداولات. إن سوق فوركس هو من أكثر الأسواق تقلباً في العالم، و هذا ما يجعله شيقاً، و في الكثير من الأوقات، مربحاً. و لكن هناك أوقات سوف يتحرك فيها السوق بعكس ما تريد، سوف يكون لديك القليل من الوضعيات المفتوحة، و سوف تظهر الحاجة إلى نداء الهامش. 

تجنب النداء

أكثر طرق تجنب نداء الهامش في أسواق فوركس، هو ببساطة تحديد الوضعيات المفتوحة، و هو الأمر الذي من المؤكد أن يقلل من تعرضك للمخاطرة. المتداولون بحسب السكالبينج التي لا تكون لديهم وضعيات مفتوحة أبداً، و حتى المتداولين اليومين الذين لا يغادرون بوجود أي وضعية مفتوحة، هم في الغالب محصنون من هذه الوضعية.

المتداول الذي يعتمد على إستراتيجية تداول لفترات طويلة في فوركس هو الذي عليه أن يكون حذراً، و الإدارة الجيدة للأموال هي المفتاح لتجنب نداء الهامش. لا تقم بالجنون، و لا تحاول لعب لعبة الإمساك، فالأمر نادراً ما ينجح، و لا يستحق التجربة.

نقطة إيقاف الخسارة هي صديقك الدائم، وهو أيضاً واضع حد جيد لعملية نداء الهامش. وإذا ما كنت تدير معدلات الربح/الخسارة بشكل دقيق، مع وجود نقاط توقف خسارة موضوعة بشكل جيد، فإنك سوف تتمكن من الإبقاء على هامشك في مكانه لفترة طويلة.

قم بإدارة تداولك. و ليس فقط الكميات التي تقوم بالتداول بها، بل و أزواج العملات التي تتداول بها. و نظرية "إذا ما قمت بإلقاء أشياء كثيرة على الحائط، فإن شيئاً ما سوف يلتصق" لا تنطبق في سوق فوركس. إذا ما كنت منتشراً بشكل كبير، أو تجاوزت خطة التداول الخاصة بك، فإنك تحضر نفسك لنداء هامش عاجلاً أم آجلاً.

أرِهِن المال 

كما هو الحال مع أي مالك محل الذي يبقي على جرد مخزوناته، و يقوم بتجديدها كلما قلت، يجب على المتداول أن يحتفظ بجرد عن الأموال المتوفرة في حسابه. و في النهاية، فإن هذا هو سبب استخدام نداء الهامش، فهو عبارة عن نظام تحذيري ينبه المتداول بأن الأموال قد نقصت في حسابه.

يجب أن لا تضطر أن تتداول و أنت خائف. و إذا ما رأيت هامشك في انخفاض، تأكد من أن لديك ما يمكنك من التداول في سوق فوركس بشكل مريح، وإذا لم تكن لديك الأموال الكافية للتداول، فقم بتقليل الكميات حتى يعود هامشك إلى المكان الذي ينبغي أن يكون فيه. وتذكّر أن لا تقم، في أي حال من الأحول، بالمتاجرة بنفس كمية الأموال، فإنك تعرض نفسك للفشل.

الحاجة إلى نداء الهامش ليس أسوء ما في الوجود. و السر هو في التأقلم و المضي قدماً. و هذا كله جزءٌ من هذه التجارة.