استراتيجيات المتوسطات المتحركة بسوق الفوركس

المتوسط المتحرك moving average هو أداة قديمة وموثوقة استخدمها المتاجرون لتخفيف بيانات السعر. على سبيل المثال، المتوسط المتحرك لمدة 20 يوما هو مجموع الأسعار لمدة 20 يوم مقسوما على 20. التخفيف يجعل من السهل رؤية الإتجاه الأساسي. كثير من المتاجرين يستخدمون المتوسط المتحرك لهذا الغرض فقط.

في الجدول التالي، ترى أن المتوسط المتحرك الأسي (بالأحمر) لمدة 55 يوما يميل إلى اتباع خط الإتجاه بالجدول اليومي لزوج العملات اليورو / الدولار. يتحرك السعر من أسفل لأعلى بالجانب اليسر من الجدول، وسرعان ما يتجه المتوسط المتحرك لأعلى أيضا.

بالإضافة إلى عرض الإتجاه الأساسي، فهناك ثلاث طرق أخرى يمكنك من خلالها استخدام المتوسط المتحرك بنجاح خلال متاجرتك.

الطريقة الأولي هي لتحديد الدعم والمقاومة. في الجدول اليومي لليورو، يمكنك أن ترى أن سعر المرات الثلاث الأخيرة اقترب من المتوسط المتحرك،وقد كان بمثابة دعم. لقد لامس الزوج الخط مرة أخرى في 4 ديسمبر 2009، وظل هكذا ليرى ا إذا كان المتوسط المتحرك الاسي سيكون بمثابة مستوى دعم مرة أخرى. يمكنك تجربة متوسطات متحركة مختلفة الأطوال لرؤية أي منها أكثر فعالية، بالإعتماد على زوج ومدة المتاجرة.

الطريقة الثانية لاستخدام المتوسط المتحرك هي لرؤية الحدود القصوى للسعر. إذا اختبرت الأسعار مقارنة بالمتوسط المتحرك الأسي لمدة 55 يوما بجدول اليورو، ترى أن الأسعار تحركت فوق المتوسط بأربع مناسبات، ما أن تأسس الإتجاه. عندما تزداد المسافة بين السعر والمتوسط، فهي نتيجة لإنحراف السعر عن متوسطه. عندما يعود السعر للمتوسط، فإنه يعكس ميل السعر للعودة إلى المتوسط. كلا الموقفين يمثلان فرصة للمتاجرة. عندما يكون السعر عند الحد الأقصى، فهناك فرصة لوضع صفقة عكس الإتجاه. حيث أن هذا يعد متاجرة عكس الإتجاه، فإن مثل هذه الصفقات تمثل مخاطرة. المتاجر الأكثر تحفظا يمكن أن ينتظر إرتداد السعر للمتوسط ثم يفتح صفقة تسير مع الإتجاه.

وأخيرا، يمكن للمتاجر أن يستخدم المتوسط المتحرك لإشارات محددة. إحدى هذه الإشارات هي عندما يعبر السعر المتوسط. إشارة أخرى عندما يعبر المتوسط المتحرك القصير متوسطا طويلا. بجدول اليورو / الدولار بالإطار الزمي 3 ساعات، ترى أربع مرات عبور ناجحة لمتوسط متحرك أسي قصير 20 فوق المتوسط المتحرك الأسي 50.
لاحظ فترات التحرك الجانبي للإندماج، تميل هذه الطريقة إلى تقديم خسائر مزدوجة.

سرعة المتوسط المتحرك التي تختارها تحدد عدد الإشارات الي تتلقاها من هذه الطريقة. المتوسط المتحرك لمدة 3 أيام سوف يسبب إشارات أكثر لعبور السعر عن المتوسط المتحرك لمدة 20 يوم. وبالمثل، طول المدة المطلوبة لمتوسط متحرك لمدة 21 يوم يعبر متوسط لمدة 55 يوما سوف تكون أطول من المطلوبة لعبور متوسط لمدة 3 أيام لمتوسط لمدة 5 أيام. يجب عليك تجربة فترات مختلفة لرؤية أي منها يعمل بشكل أفضل معك.

ودائما، يتطلب الأمان أن تستخدم طرق أخرى بجانب المتوسطات المتحركة. من هذه الطرق الأنماط السعرية والشموع اليابانية وقراءة المؤشرات. ولكن، هذه الأداة الأسشاسية يمكن أن تكون إضافة مفيدة لقرارات المتاجرة.

بقلم: خالد المناصرة

آدم ليمون هو تاجر في الفوركس، يعمل في الأسواق المالية منذ أكثر من 12 عاما، بما في ذلك 6 سنوات مع ميريل لينش. هو معتمد في إدارة الصناديق المالية والإستثمارات من قبل معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية والأستثمار.