اخبار النفط اليوم: النفط يستقر على انخفاض بعد قرار أوبك بلس بالحفاظ على مستويات الإنتاج

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام على انخفاض بالتعاملات المبكرة ليوم الاثنين، بعد أن قررت أوبك + الحفاظ على الإنتاج عند المستويات الحالية، وفي الوقت الذي من المقرر فيه أن تبدأ المزيد من العقوبات الغربية على النفط الروسي، في حين عزز تخفيف تعافي القيود المتعلقة بمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين توقعات الطلب.

بحلول الساعة 7:10 بتوقيت جرينتش

  • تقدم أسعار العقود الآجلة تسليم شهر يناير/ كانون الثاني 2022 لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 0.55% ليستقر عند سعر 80.42 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد انخفاضها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -1.27%. خلال الأسبوع الماضي ارتفع العقد بنسبة بلغت 5.27%.
  • كما ارتفع العقود الآجلة تسليم شهر يناير/ كانون الثاني 2022 لنفط خام برنت القياسي (Brent) في بورصة ICE Futures Europe بنسبة بلغت 0.37% ليستقر عند سعر 85.89 دولار للبرميل الواحد، بعد تراجعها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -1.51%. خلال الأسبوع الماضي صعد العقد بنسبة بلغت 2.32%.

(العقود الآجلة هو عقد يلزم المشتري بشراء أصل معين بسعر محدد سلفاً ويتم التسليم في وقت لاحق مستقبلاً)

قررت أوبك + التمسك بسياستها الحالية لخفض إنتاج النفط بمقدار 2 مليون برميل يوميًا من نوفمبر/ تشرين الثاني حتى عام 2023، حيث قامت المجموعة بتقييم تطورات السوق.

في وقت سابق تراجعت أسعار النفط خلال جلسة التداول يوم الجمعة بعد أنباء عن موافقة الاتحاد الأوروبي على حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحراً قدره 60 دولارًا، والذي قال بعض المحللين إنه لن يكون له تأثير يذكر.

وفي هذا السياق ندد نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك بالسقف وقال إن روسيا مستعدة لخفض الإنتاج إذا لزم الأمر.

على صعيد الطلب تراجعت المزيد من المدن الصينية بما في ذلك شنغهاي وهانغتشو عن القيود المتعلقة بمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أثار الآمال في أن السلطات توجه البلاد نحو إعادة الانفتاح الاقتصادي الذي قد يعزز الطلب على الطاقة.

وبشكل منفصل أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العمل أن الاقتصاد الأمريكي أضاف وظائف أكثر مما توقعه الاقتصاديون، مما عزز التصور بأن الاحتياطي الفيدرالي لا يزال أمامه طريق طويل ليقطعه في وتيرته برفع أسعار الفائدة.

أضاف الاقتصاد الأمريكي 263 ألف وظيفة جديدة في نوفمبر/ تشرين الثاني، متجاوزًا التوقعات المقدرة بنحو 200 ألف وظيفة، وهو أقل رقم شهري منذ ديسمبر/ كانون الأول من عام 2020، كما تم تعديل قراءة الشهر السابق صعوديًا إلى 284 ألف وظيفة.

لم يتغير معدل البطالة عند 3.7٪ في نوفمبر/ تشرين الثاني، بينما تسارع نمو الأجور خلال العام الماضي إلى 5.1٪، وفقًا لتقرير صادر يوم الجمعة من مكتب إحصاءات العمل الأمريكي.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يتحرك بنطاق قناة سعريه تصحيحية هابطة

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف القياس الأمريكي (LIGHT CRUDE OIL FUTURES) في نايمكس على انخفاض خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية طفيفة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.50% ليستقر على سعر 80.38 دولار للبرميل الواحد.

يتحرك النفط بنطاق قناة سعريه تصحيحية هابطة تحد تداولاته الأخيرة على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع معاناته في الوقت نفسه من استمرار تداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ولكن أمام ذلك نلاحظ توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، وهو ما أعطى دفعة إيجابية للسعر خلال تداولاته الأخيرة.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا فتوقعاتنا تشير إلى انخفاض النفط خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات المقاومة 85.40، ليستهدف مستوى الدعم المحوري 76.25 استعداداً لكسره.

تابع اخبار االنفط يومياً من هنا
تابع التحليل الفني لمختلف العملات بشكل يومي هنا

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.