اخبار الذهب اليوم: الذهب يستقر بالقرب من أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب على انخفاض بتداولات يوم الأربعاء، بعد تسجيلها أمس خسائر للجلسة الرابعة على التوالي، ما أدى إلى وصول المعدن الثمين لأدنى قيمة في حوالي ثلاثة أسابيع، ليفقد الدعم النفسي المهم 1,800 دولار للأوقية الواحدة مرة أخرى.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 8:05 بتوقيت جرينتش:

ارتفعت قليلاً أسعار العقود الآجلة للذهب (GCQ20) تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة بلغت 0.51% ليستقر على سعر 1,792.90 دولار للأوقية الواحدة، بعد تراجعها بتداولات أمس بنسبة بلغت -1.25%. مسجلاً أدنى إغلاق لعقد أكثر نشاطًا منذ 3 نوفمبر/ تشرين الثاني، وسجل أكبر انخفاض بالنسبة المئوية منذ 6 أغسطس/ آب، كما تطابقت الخسائر التي استمرت أربعة أيام مع أطول سلسلة من الانخفاضات المتتالية منذ الفترة المنتهية في 30 أبريل/ نيسان.

يأتي هذا التراجع في الوقت الذي توسع فيه عوائد سندات الخزانة من ارتفاعها في أسبوع عيد الشكر الذي تقصره العطلة. حيث ستغلق أسواق الولايات المتحدة يوم الخميس احتفالاً بعيد الشكر.

يوم الإثنين جاء الانخفاض الحاد في الذهب وسط إعلان البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن قد رشح جيروم باول لولاية ثانية مدتها أربع سنوات كرئيس لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وعين محافظ الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد ليكون نائب رئيس البنك المركزي.

تراهن الأسواق على أن باول قد يضطر إلى التحرك بسرعة لمعالجة التضخم الخارج عن السيطرة عن طريق تسريع خفض مشتريات الأصول الشهرية للاحتياطي الفيدرالي، وربما رفع وتيرة الزيادات في أسعار الفائدة، خاصة أنه قد وعد في مؤتمر صحفي مع الرئيس جو بايدن بالتركيز على مكافحة التضخم، حيث تنتظر الأسواق زيادة مبدئية في سعر الفائدة في يونيو/ حزيران 2022.

كان المستثمرون يبيعون الأصول ذات العائد المنخفض والعائد الصفري مع استمرار ارتفاع العائدات على السندات الحكومية. هذا هو سبب انخفاض الذهب والفضة بشكل أكبر.

ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات TMUBMUSD10Y   4 نقاط أساس يوم الثلاثاء إلى 1.665٪، بعد أن شهد يوم الاثنين أكبر مكاسب يومية منذ 10 نوفمبر/ تشرين الثاني، وفقًا لبيانات السوق من داو جونز.

كان المستثمرون يراقبون أيضًا عودة ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في أوروبا وآسيا على وجه الخصوص، مما أدى إلى جولة أخرى من القيود على الشركات والمستهلكين لمحاولة الحد من الإصابات.

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الزيادة الحالية في الإصابات بفيروس كورونا أسوأ من أي شيء شهدته البلاد حتى الآن في الوباء.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية ارتفع ما يسمى بالمسح السريع للمصنعين الأمريكيين من IHS Markit إلى أعلى مستوى في شهرين عند 59.1 في نوفمبر من 58.4 في الشهر السابق، في حين انخفض مسح مماثل للشركات الموجهة للخدمات إلى أدنى مستوى في شهرين عند 57 من 58.7.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يجد بعض الدعم

تماسكت قليلاً أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية طفيفة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.27% ليستقر على سعر 1,793.98 دولار للأوقية الواحدة.

جاء ثبات السعر بالرغم من الانخفاضات اليومية المتتالية على إثر استناده لدعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وذلك بالتزامن مع وصوله لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، وبشكل مبالغ فيه مقارنة بحركة السعر، ما أعطي قليلاً من الزخم الإيجابي للسلعة، في ظل تداولاته بمحاذاة خط ميل فرعي وتصحيحي صاعد، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولكن تستمر توقعاتنا بانخفاض الذهب خلال تداولاته القادمة، فطيلة ثبات المقاومة 1,834 نتوقع له الانخفاض ليستهدف مستوى الدعم 1,764.60.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.